الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحبيب

(قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيره أنا و من اتبعنى)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سيدنا و مولانا الامام الحسن رضى الله عنه 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

سيدنا و مولانا الامام الحسن رضى الله عنه 3 Empty
مُساهمةموضوع: سيدنا و مولانا الامام الحسن رضى الله عنه 3   سيدنا و مولانا الامام الحسن رضى الله عنه 3 Icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 7:01 am

سخاؤه

لعل ابرز صفات الإمام السبط عليه السلام واكثرها جلاء من بين اخلاقه السامية: السخاء، فهدف المال لديه ان يكسو عريانا, أو يغيث به ملهوفا, أو يفي دين غارم, أو يرد به جوع جائع, وقد قيل له مرة: لأي شئ لا نراك ترد سائلا؟

قال عليه السلامSadاني لله سائل وفيه راغب وانا استحي ان اكون سائلا وارد سائلا وان الله عودني عادة: ان يفيض نعمه عليّ وعودته ان افيض نعمه على الناس فأخشى ان قعطت العادة ان يمنعني العادة).

وهذه نماذج من كرمه السابغ:

جاءه اعرابي سائلا: فقالSadاعطوه ما في الخزانة) وكان فيها عشرة الاف درهم.

فقال له الاعرابي: يا سيدي هلا تركتني ابوح بحاجتي وانشر مدحتي, وكأن الإمام عليه السلام يجيبه:

نحن اناس نوالنا خضل

يرتع فيه الرجاء والامل

تجود قبل السؤال انفسنا

خوفا على ماء وجه من يسل

لو علم البحر فضل نائلنا

لغاض من بعد فيضه خجل

اشترى الإمام السبط عليه السلام بستاناً من الانصار بأربعمائة الف درهم, ثم بلغه انهم احتاجوا إلى الناس, فرد البستان دون مقابل.

تلك هي بعض شمائل الإمام عليه السلام وبعض مواقفه السخية مع ابناء الامة والتي كان لها ابعد الاثر في تجسيد الخلق الإسلامي الرفيع.

الجانب الروحي

ان الاعداد الاصيل, الذي توفر للامام السبط عليه السلام قد وفر لكيانه الروحي سموا شاهقا فكان تقربه إلى الله وانشداده اليه سبحانه امراً يهز القلوب ويخشع له الوجدان.

وهذه اضمامة من هذه المظاهر التي تكشف هذا الجانب من شخصيته.

فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: ان الحسن بن علي عليهما السلام كان اعبد الناس في زمانه وازهدهم وافضلهم.

وورد في روضة الواعظين: ان الحسن عليه السلام كان إذا توضأ ارتعدت مفاصله واصفر لونه, فقيل له في ذلك, فقال : حق على كل من وقف بين يدي رب العرش, ان يصفر لونه وترتعد مفاصله...

وعن الإمام الصادق عليه السلام: ان الحسن بن علي عليهما السلام حج خمسا وعشرين حجة ماشيا, وقاسم الله تعالى ماله مرتين وقيل ثلاث مرات.

وعن علي بن جذعان وأبي نعيم في حلية الاولياء وطبقات ابن سعد: ان الحسن عليه السلام خرج من ماله مرتين, وقاسم الله ماله ثلاث مرات حتى انه كان ليعطي نعلا ويمسك نعلا ويعطي خفا ويمسك خفا...

وكان اذا بلغ باب المسجد يرفع رأسه وهو يقول: الهي ضيفك ببابك, يا محسن قد اتاك المسئ فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك يا كريم.

وكان عليه السلام اذا ذكر الموت بكى , اذا ذكر القبر بكى واذا ذكر القيامة والعرض على الله يشهق شهقة يغشى عليه منها.

وكان عليه السلام اذا قرأ القرآن ومر بآية فيها: (يا ايها الذين آمنوا..) قال لبيك لبيك اللهم لبيك...

اما صدقاته وانفاقه في سبيل الله, فحسبك فيه خروجه من ماله من اجل الله مرتين, ومقاسمته اياه ثلاث مرات.

السبط(ع) في الكتاب والسنة

للحسن السبط عليه السلام كما لسائر أهل البيت عليهم السلام, مكانة عظمى في كتاب الله تعالى وسُنة رسوله صلى الله عليه وآله.

فهذا القرآن الكريم, دستور الأُمة ومعجزة الاسلام الخالدة يحمل بين طياته الآيات البينات التي تنطق بمكانة الحسن عليه السلام واهل البيت عند الله تعالى ورسالته. منها:

1ـ آية التطهير: (انما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا). (الاحزاب-33)

فقد ورد في سبب نزولها ان النبي صلى الله عليه وآله دعا بعباءة خيبرية, وجلّل بها علياً عليه السلام وفاطمة وحسنا وحسينا, ثم قال: (اللهم ان هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا). فنزلت آية التطهير, استجابة لدعاء المصطفى محمد صلى الله عليه وآله. وهكذا تحمل الآية الكريمة شهادة الله تعالى بطهارة أهل البيت عليه السلام ونأيهم عن الرجس, وكونهم الاسلام الحي المتحرك.

2ـ آية المباهلة: (فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين). (آل عمران – 61)

ففي اسباب نزول هذه الآية الكريمة قال المفسرون وأولوا العلم القرآني إنها نزلت عندما اتفق نصارى نجران مع رسول الله صلى الله عليه وآله ان يبتهل كلا الطرفين إلى الله تعالى, ان يهلك من كان على الباطل في دعوته واعتقاده, وخرج الرسول صلى الله عليه وآله بأهل بيته: علي عليه السلام وفاطمة والحسن والحسين, دون سواهم من البشر للمباهلة, وحين راى النصارى الوجوه الزكية التي خرج بها الرسول صلى الله عليه وآله لمباهلتهم اعتذروا للرسول صلى الله عليه وآله عن مباهلته واذعنوا لسلطان دولته بدفعهم الجزية... وانت ترى ان الآية الكريمة عبرت عن الحسنين عليهما السلام بالابناء, وعن محمد وعلي بأنفسنا, أما فاطمةعليها السلام, فقد مثلت نساء المسلمين جميعا في ذلك, كما وردت بلفظ(نساءنا) الامر الذي يشير بصراحة إلى ما يحظى به أهل بيت الرسالة عليهم السلام من مقام كريم عند الله ورسوله صلى الله عليه وآله.

2ـ آية المودة: ( .. قُل لا أسألكم عليه اجرا الا المودة في القربى). (الشورى – 23).

قال المفسرون ان الآية نزلت في علي عليه السلام وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ففي الصحيحين ومسند احمد بن حنبل وتفسير الثعلبي, عن أبي عباس : قال لما نزلت: قل لا أسألكم عليه اجرا إلا المودة في القربى. قالوا: يا رسول الله سل الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال: علي وفاطمة وإبناهما.

واذ نكتفي بهذا القدر اليسير من الايات , تؤكد مكانة الحسن السبط عليه السلام واهل البيت عليهم السلام جميعا عند الله تعالى يحسن بنا ان نشير إلى بعض النصوص التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وآله بشأن الحسن عليه السلام ومكانته الرفيعة في دنيا الرسالة الاسلامية, ورسولها القائد صلى الله عليه وآله:

روي البخاري ومسلم عن البراء قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله والحسن بن علي عليهما السلام على عاتقه, وهو يقول: (اللهم اني احبه فأحبه).

روي الترمذي عن ابن عباس انه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله حاملا الحسن بن علي عليهما السلام , فقال رجل نعم المركب ركبت يا غلام, فقال النبي صلى الله عليه وآله : ونعم الراكب هو.

عن الحافظ أبي نعيم عن أبي بكر قال: كان النبي صلى الله عليه وآله يصلي بنا فيجيء الحسن عليه السلام وهو ساجد, وهو اذ ذاك صغير فيحل على ظهره ومرة على رقبته, فيرفعه النبي صلى الله عليه وآله رفعا رقيقا, فاذا فرغ من الصلاة, قالوا: يا رسول الله انك تصنع بهذا الصبي شيئا لا تصنعه بأحد؟ فقال صلى الله عليه وآله: (إن هذا ريحانتي).

عن انس بن مالك قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وآله: ايّ أهل بيتك احب اليك؟ قال: (الحسن والحسين).

وعن عائشة قالت: ان النبي صلى الله عليه وآله كان يأخذ حسناً فيضمه اليه ثم يقول: ( الله ان هذا ابني, وأنا احبه, فأحبه واحب من يحبه).

وعن جابر بن عبد الله, قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ( من سره ان ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة فلينظر الحسن بن علي).

عن يعلي بن مرة قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وآله وقد دعينا إلى طعام فإذا الحسن عليه السلام يلعب في الطريق فأسرع النبي صلى الله عليه وآله امام القوم ثم بسط يده فجعل يمر مرة هاهنا, ومرة هاهنا يضاحكه حتى أخذه فجعل احدى يديه في رقبته والاخرى على رأسه ثم اعتنقه فقبله, ثم قال: حسن مني وانا منه احب الله من احبه.

وعن الغزالي في الاحياء ان النبي صلى الله عليه وآله قال للحسن: اشبهت خلقي وخلقي.

هذا غيض من فيض, ومن شاء الاستزادة فليراجع ينابيع المودة للقندوزي الحنفي, والفضائل الخمسة من الصحاح الستة للفيروزآبادي. ومسند احمد بن حنبل, وتذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي وغيرها.

وهكذا تتجلى مكانة الحسن السبط عليه السلام في دنيا الاسلام, من خلال الكتاب العزيز والسنة الشريفة...

من حكم الامام(ع)

أسلم القلوب ما طهر من الشّبهات.

أسمع الأسماع ما وعى التذكير وانتفع به.

اجعل ما طلبت من الدنيا فلم تظفر به بمنزلة ما لم يخطر ببالك.

إذا أضرّت النّوافل بالفريضة فاتركوها.

أشدّ من المصيبة سوء الخلق.

إن لم تطعك نفسك فيما تحملها عليه ممّا تكره، فلا تطعها فيما تحملك عليه ممّا تهوى.

إنّ خير ما بذلت من مالك ما وقيت به عرضك، وإن من ابتغاء الخير اتقاء الشرّ.

إنّ مروّة القناعة والرّضا أكبر من مروّة الإعطاء، وتمام الصنيعة خير من ابتدائها.

إنّ من طلب العبادة تزكّى لها.

أوصيكم بتقوى الله، وإدامة التفكّر، فإنّ التفكّر أبو كلّ خير وأمّه.

البخل جامع للمساوىء والعيوب، وقاطع للمودّات من القلوب.

بالعقل تدرك الدّران جميعا، ومن حرم العقل خسرهما جميعا.

تجهل النّعم ما أقامت، فاذا ولّت عرفت.

ترك الزّنا، وكنس الفناء، وغسل الإناء، مجلبة للغناء.

الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العود.

كفاك من لسانك ما أوضح لك سبيل رشدك من غيّك.

كلّ معاجل يسأل النّظرة، وكل مؤاجل يتعلّل بالتّسويف.

كن في الدّنيا ببدنك، وفي الآخرة بقلبك.

لا تعاجل الذّنب بالعقوبة، واجعل بينهما للاعتذار طريقا.

لا حياة لمن لا دين له.

لا مروّة لمن لا همّة له.

لا يغشّ العاقل من استنصحه.

ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم.

المزاح يأكل الهيبة، وقد أكثر من الهيبة الصامت.

من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره.

من قلّ ذلّ. وخير الغنى القنوع. وشرّ الفقر الخضوع.

يتولّد من احتمال الأذى، البلوغ إلى الغايات.

اليقين معاذ السّلامة.

قيل له عليه السلام: من أعظم النّاس قدرا؟ فقال: من لم يبال بالدّنيا في يدي من كانت.

لا يعرف الرأي إلا عند الغضب.

الخير كلّه في صبر ساعة واحدة، تورث راحة طويلة، وسعادة كثيرة.

أهل المسجد زوّار الله، وحقّ على المزور التحفة لزائره.

اشعار الامام المجتبى (ع)

قدم لنفسك

قدّم لنفسك ما استعطت من التّقى

إنّ المنية نازل بك يا فتى

أصبحت ذا فرح كأنك لاترى

أحباب قلبك في المقابر والبلى

* * *

حان الرحيل

قل للمقيم بغير دار إقامة

حان الرحيل فودّع الأحبابا

انّ الذين لقيتهم وصحبتهم

صاروا جميعاً في القبور ترابا

* * *

الدنيا

ذري كدر الدنيا فإنّ صفاءها

تولّى بأيام السرور الذّواهب

وكيف يعزّ الدهر من كان بينه

وبين الليالي محكمات التجارب

* * *

فيم الكلام

فيم الكلام؟ وقد سبقت مبرّزا

سبق الجواد من المدى المتنفس

والصلح تأخذ منه ما رضيت به

والحرب يكفيك من انفاسها جرع

* * *

عزمت تصبرا

لئن ساءني دهر عزمت تصبّراً

وكلّ بلاء لا يدوم يسير

وان سرّني لم أبتهج بسروره

وكل سرور لا يدوم حقير

* * *

عاجلتنا

عاجلتـنا فـاتاك وابل برّنا

طلاّ ولـوأمهلتنا لم نقصر

فخذ القليل وكن كأنّك لم تبع

مـا صنته وكأنّنا لم نشتر

* * *

حين يسأل

إذا ما أتـاني سائل قلت مرحباً

بـمن فضله فرض عليّ معجل

ومن فضله فضل على كلّ فاضل

وأفضل أيـام الفتى حين يسأل

* * *

السخي والبخيل

خلقت الخلائق من قدرة

فمنهم سخيّ ومنهم بخيل

فأمّا السخيّ ففي راحة

وأما البخيل فحزن طويل

* * *

لوعلم البحر

نحن أناس نوالنا خضل

يرتع فيه الرجاء والأمل

تجود قبل السؤال أنفسنا

خوفاً على ماء وجه من يسل

لوعلم البحر فضل نائلنا

لغاض من بعد فيضه خجل

* * *

قال العيون

قال العيون وما أردن

من البكاء على عليّ

وتقبلنّ من الخليّ

فليس قلبك بالخليّ

* * *

كسرة وكفن

لكسرة من خسيس الخبز تشبعني

وشربة من قراح الماء تكفيني

وطمرة من دقيق الثوب تسترني

حياً وان متّ تكفيني لتكفيني

* * *

السخاء فريضة على العباد

ان السخاء على العباد فريضة

لله يقرأ في كتاب محكم

وعد العباد الاسخياء جنانه

وأعدّ للبخلاء نار جهنّم

من كان لا تندى يداه بنائل

للراغبين فليس ذاك بمسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhabib.ahlamontada.net
 
سيدنا و مولانا الامام الحسن رضى الله عنه 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحبيب :: الفئة الأولى :: مناقب اهل البيت رضوان الله عليهم-
انتقل الى: